رضا السعيدي

اتفاق حول قرب استئناف شركة جال قروب لنشاطها

24 الجمعة جانفي 2014
اتفاق حول قرب استئناف شركة جال قروب لنشاطها

في إطار متابعة الحكومة لوضعية شركة Jal Group بولاية بنزرت، أشرف السيّد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل خصصت لتدارس مستجدات هذا الملف ونتائج أعمال اللجنة الفنية المكلفة بمتابعته وذلك بحضور سامي إطارات رئاسة الحكومة ووزارات الصناعة والشؤون الاجتماعية والتنمية والتعاون الدولي وممثلين عن ولاية بنزرت.

وقدّمت اللّجنة الفنيّة عرضًا لأهم مراحل متابعة الملف والإجراءات المتخذة منذ انبعاثها في شهر اوت 2013 سواء في مستوى الإحاطة الاجتماعية بالعملة المسرّحين (منحة استثنائية، تسوية وضعيات القروض مع البنوك...) أو في إطار البحث عن سبل إعادةالشركة إلى سالف نشاطها والمحافظة على اكبر عدد ممكن من مواطن الشغل من خلال إعداد برنامج إنقاذ والاتصال ببعض الممولين والمستثمرين الأجانب الراغبين في تمويل أو اقتناء أو كراء وحدات إنتاج.

كما تدارست اللجنة العرض المقدم إلى مصفي الشركة لاقتناء الأصول والمحافظة على جزء من الأعوان. وتولّت وزارة الشؤون الاجتماعية التفاوض في العرض من الناحية الاجتماعية تُوّج بعقد بروتوكول اجتماعي إطاري يضمن مستحقات العملة سواء من سيقع استبقاؤهم أو الذين سيتم تسريحهم.

ودعت الجلسة وزارة الشؤون الاجتماعية ومصالح ولاية بنزرت بالتنسيق مع الإتحاد العام التونسي للشغل، لمتابعة تنفيذ بنود هذا الاتفاق وحسن تأطيره لضمان بداية النشاط في ظروف ملائمة. كما دعت الجلسة وزارة الصناعة إلى مواصلة التفاوض مع صاحب العرض لتحسينه وضمان الانطلاق في النشاط في أسرع الآجال.

شروط اسناد المنح لإنجاز المحلاّت الصناعيّة بمناطق تشجيع التنمية الجهويّة

6 الاثنين جانفي 2014
شروط اسناد المنح لإنجاز المحلاّت الصناعيّة بمناطق تشجيع التنمية الجهويّة

صادق مجلس الوزراء على 11 فصلا يوضّح شروط وطرق إسناد المنح الخاصّة بإنجاز المحلاّت الصناعيّة بمناطق تشجيع التنمية الجهويّة.

وينصّ الفصل الأول على أنه يمكن لمؤسسات البعث العقاري التي تتولّى إنجاز محلاّت صناعية على أراض مهيّأة تخصّص لإنتصاب المشاريع في قطاعات الصناعات المعملية الإنتفاع بمنح تم التنصيص عليها بالفصل 51 من مجلة الإستثمار ممثلة في منحة أولىتوفّر نسبة معيّنة من كلفة إنجاز المحلاّت الصناعيّة ومنحة ثانية تهمّ مساهمة الدولة في تحمّل المصاريف الناتجة عن أشغال البنية الأساسية اللاّزمة لإنجاز المحلاّت الصناعيّة.

واستنادا إلى الفصل السادس من نص الأمر، تتولّى وكالة النهوض بالصناعة والتّجديد والوكالة العقاريّة الصّناعية متابعة إنجاز المحلاّت الصناعية المنتفعة بالمنح المنصوص عليها، كما أحدثت لدى وزير الصناعة بموجب الفصل السابع من الأمر لجنة فنيّة تتكفّل بدراسة مطالب الإنتفاع بالمنح قبل عرضها على أنظار اللّجنة العليا للإستثمار.

ويضبط الفصل الثامن من الأمر المعطيات المستوجب تضمينها في مطالب الإنتفاع بالمنح المنصوص عليها.

ويتعيّن على مؤسّسات البعث العقاري المنتفعة بالمنح المنصوص عليها إنجاز المحلاّت الصناعيّة في ظرف أقصاه سنتين من تاريخ صدور هذا الأمر بالرائد الرسمي للجمهورية التونسيّة.

توصيـات جلسـة العمل الوزاريّـة حـول وضعيّة شركة اتّصالات تونس

24 الثلاثاء ديسمبر 2013

أقرّت جلسة عمل وزاريّة تناولت ملف شركة اتصالات تونس عددا من التدابير التي تهدف إلى تحسين تنافسيّة المؤسّسة وتدعيم تواجدها في السّوق مع التأكيد على التشاور مع الطرف الاجتماعي حول مختلف الجوانب التي تهمّ مستقبل الشركة.

وكانت جلسة العمل الوزارية قد انعقدت يوم الاثنين 23 ديسمبر 2013 تحت اشراف السيد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصاديّة

مشروع تحسين الوضع البيئي بمنطقة بحيرة بنزرت يتحصل على التمويل

3 الثلاثاء ديسمبر 2013
مشروع تحسين الوضع البيئي بمنطقة بحيرة بنزرت يتحصل على التمويل

أوصت جلسة العمل الوزارية المنعقدة اليوم 2 ديسمبر 2013 برئاسة السيد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية التي خصصت للنظر في فرضيات تمويل المشروع المندمج لتحسين الوضع البيئي بمنطقة بحيرة بنزرت. بما يلي:

 

  • إقرار تمويل مباشر للمشروع عبر قرض سيادي للدولة التونسية على أن يتم إعادة إقراضه للمؤسسات العمومية المكلفة بإنجاز المشروع
  • إقرار تمويل البنك الأوروبي لإعادة التعمير والتنمية لجزء من إنجاز المشروع بقيمة 20 م.د تصرف مباشرة للديوان الوطني للتطهير مع منح ضمان الدولة.

 

وقد أكدت الجلسة على أهمية هذا المشروع من حيث كلفته التي تناهز801 م.د ومن حيث أهدافه المتمثلة أساسا في النهوض بالبنية التحتية البيئية وتحسين الوضع البيئي ببحيرة بنزرت وذلك ضمانا لتنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة بما سيمكن من الارتقاء بجودة الحياة في الجهة.

 

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن هذا المشروع يشمل أساسا أربع مكونات تتمثل:

 

  • في إزالة التلوث الصناعي بالنسبة لشركات الفولاذ وإسمنت بنزرت والشركة التونسية لصناعات التكرير
  • وتحسين منظمة التطهير
  • تهيئة ضفاف بحيرة بنزرت ارساء منظومة للتصرّف في النفايات الصلبة.

 

 

جينيرال اليكتريك ستدعم تواجدها في تونس عبر مجالات استثمارية متعددة

19 الثلاثاء نوفمبر 2013

تم خلال اللقاء الذي عقد بين وفد ممثل لرئاسة الحكومة يترأسه الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية السيد رضا السعيدي صباح اليوم بقصر الحكومة بالقصبة مع وفد رفيع المستوى من المؤسسة الأمريكية "جنرال الكتريك" يترأسه نائب الرئيس والمسؤول المالي الأول للشركة على مستوى العالم السيد "شاين فيتزسيمونس Shane Fitzsimons " . التباحث حول مجالات التعاون التي تم التوافق حولها ضمن مذكرة التفاهم بين الجانبين وأهمها تطوير البنية التحتية ومعدات النقل الحديدي واستخراج ومعالجة الغاز والبترول وتحويله ونقل وتوليد الطاقة الكهربائية والطاقة الحيوية والطاقة المتجددة واقتصاد الطاقة فضلا عن الاستثمار المالي في مختلف الأنشطة ذات المحتوى التكنولوجي العالي.

 

كما تم التطرق خلال اللقاء إلى آفاق الشراكة والتعاون بين تونس و"جنرال الكتريك" من أجل بناء شراكة استراتيجية لنقل المعرفة والخبرة وسبل الاستفادة من المزايا العديدة بمجلة الاستثمار الجديدة والتعاون في قطاع التنمية المحلية ودعم النسيج الاجتماعي وفقا لعقلية الربح المشترك وإقامة صناديق استثمارية للمساهمة في تمويل الاقتصاد التونسي والتمويل الصغير لبعض المشاريع الواعدة وذات القيمة المضافة والعالية.

 

كما تناول اللقاء أيضا سبل الاستفادة من موقع تونس الجيوستراتيجي وأهمية إقامة علاقات اقتصادية مع أوروبا وإفريقيا في مجالات الاتصال والإعلامية والطيران وصناعة السيارات وتحويل الطاقة وإدماج تونس في السوق العالمية للأنشطة ذات القيمة المضافة وتطوير الجوانب اللوجستية ودعم أنظمة الحوكمة والشفافية في المؤسسات الاقتصادية والمساهمة في دعم السوق المالية في تونس وفي دعم آليات التمويل الإسلامي على غرار إصدار الصكوك والتامين التكافلي.

 

وأشار السيد رضا السعيدي إلى أهمية تكوين لجنة مشتركة لدراسة أفضل سبل التعاون وتحديد القطاعات ذات الأولوية في الاستثمار وتحديد مخطط عمل لجلب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتكوين صندوق استثماري مشترك لدعم المشاريع في المناطق الداخلية ولدعم إشعاع تونس على المستوى الدولي.

 

من جانبه عبر نائب الرئيس والمسؤول المالي لـ "جنرال الكتريك" عن استعداد المؤسسة لنقل خبرتها وتوظيف قدراتها لدعم الاقتصاد التونسي مبينا أن لقاءه مع الوفد الحكومي تناول عددامن المسائل المتصلة بآفاق دعم التعاون التقني والفني والاستثماري بين تونس وهذه المؤسسة مبرزا أن زيارته إلى تونس تأتي في إطار بحث سبل تطوير هذه العلاقات وتنويع مجالاتها في عدد من الميادين مبرزا أن "جينيرال اليكتريك" ستدعم تواجدها في تونس عبر مجالات استثمارية متعددة منوّها بالعلاقات المتميزة بين الطرفين قائلا إن برنامج عمله في تونس سيكون ثريا من خلال عدد من اللقاءات مع الوزراء المعنيين بالتعاون فضلا عن ورشات عمل حول مختلف الحاجيات وإمكانيات الاستثمار وجلب المشاريع الجديدة في تونس.

 

توصيات لتطوير قطاع الاسمنت والجير الاصطناعي

25 الأربعاء سبتمبر 2013

انعقدت اليوم بقصر الحكومة بالقصبة جلسة عمل وزارية برئاسة السيّد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلّف بالملفّات الاقتصادية خصّصت للنظر في وضعية قطاع الاسمنت والجير الصناعي.

وقد دعت الجلسة وزارة الصناعة إلى بلورة التوصيات والتوجّهات التي تمّ تدارسها لعرضها على مجلس الوزراء القادم للمصادقة عليها وذلك أخذا بعين الاعتبار النقاط التالية:

•    التحرير التدريجي للقطاع مع ضمان تزويد السوق المحلية.

•    العمل على تدعيم الاجراءات الكفيلة بترشيد الطاقة واستعمال الطاقات البديلةلإنتاج الاسمنت والجير الاصطناعي.

•    الحرص على تطبيق الاجراءات والتراتيب الجاري بها العمل عند اسناد التراخيص الخاصّة بالاستثمار في القطاع.

•    ضرورة تفعيل كلّ الاجراءات الكفيلة بمقاومة تهريب مادّة الاسمنت من ذلك ضمان الانتظام تزويد السوق المحلية وللضغط على الأسعار.

إجراءات جديدة بخصوص الخردة الحديدية والاستثمار في قطاع الحديد والصلب

24 الثلاثاء سبتمبر 2013

أشرف السيد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل وزارية خصصت للنظر في ملف الخردة الحديدية والاستثمار في قطاع الحديد والصلب.

وقد أوصت الجلسة بما يلي:

بخصوص الخردة الحديدية والاستثمار في قطاع الحديد والصلب:

- مزيد التعمق في المقترحات المتعلقة بتحرير أسعار الحديد المصنع محليا إلى حين إتمام الدراسات الجارية حول القطاع.

- ضمان تزويد الفولاذ بالخردة الحديدية من خلال:

• الترفيع في سعر شراء الخردة الحديدية من قبل شركة الفولاذ (230 د/طن للمتوسطة و290 د/طن للثقيلة مقابل تباعا 199 د/طن و270 د/طن)

• مواصلة العمل بتحجير تصدير الخردة الحديدية قصد دفع شركات التجميع لبيع الكميات المتوفرة لديها لشركة الفولاذ.

- بخصوص فضلات الشركات المصدرة كليا والفضلات المتأتية من عمليات التحويل الفعال ومن عمليات التصنيع: الترخيص لهذه الأنظمة في تصدير الخردة الحديدية المتكونة لديها وذلك في حدود النسب المصادق عليها بالجذاذات الفنية من قبل مصالح وزارة الصناعة مع عدم استخلاص الأداء الموظف عند التصدير وفرض المراقبة الآلية عند التصدير من قبل مصالح المركز التقني للصناعات الميكانيكية والكهربائية للتحقق من كونها فضلات ناتجة عن عمليات التصنيع لا غير.

بخصوص الاستثمار في تصنيع العروق الفولاذية بالاعتماد على الخردة الحديدية :

- الموافقة من حيث المبدإ على التوجه نحو الترفيع في طاقة انتاج شركة الفولاذ من العروق الفولاذية لتلبية حاجياتها وحاجيات السوق المحلية عن طريق فتح رأس مالها لفائدة مستثمر استراتيجي، مع إقرار الإجراءات المصاحبة التالية لحماية هذا الاستثمار:

• توقيف العمل بالامتيازات الجبائية الظرفية الممنوحة للعروق الفولاذية الموردة .

• غلق باب الاستثمار في مجال الحديد السائل.

- دعوة شركة الفولاذ إلى فتح مركز تجميع بولاية صفاقس لتشجيع شركات الوسط والجنوب على التعامل معها وتوفير الكميات اللازمة من الخردة الحديدية،

- إرجاء النظر في طلبات الاستثمار الخاص في تصنيع العروق الفولاذية بالاعتماد على الحديد الخام.

- اعتماد حماية لدفع النسيج الصناعي التونسي من خلال:

• إعفاء بعض مدخلات إنتاج الحديد والصلب الموردة من الأداءات الجمركية بناء على قائمة يتم ضبطها من قبل وزارتي المالية والصناعة.

تسوية وضعية الشركة التونسية لصناعة الحديد ''الفولاذ''

24 الثلاثاء سبتمبر 2013

أشرف السيد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل وزارية خصصت للنظر في وضعية الشركة التونسية لصناعة الحديد "الفولاذ".

وقد أوصت الجلسة بما يلي:

- دعوة وزارة الماليّة إلى التدخل بصفة مستعجلة لدى البنوك العمومية لحثها على مواصلة تمويل نشاط الشركة وذلك بضمان المخزون المتوفر لدى الشركة (domiciliation du stock ) أو اللجوء عند الاقتضاء إلى منح ضمان الدولة لقروض الشركة لدى هذه البنوك وذلك في انتظار إنجاز برنامج إعادة الهيكلة المالية للشركة، مقابل التزام الشركة بتقديم خطة عمل عاجلة وتشريك كل الأطراف لإنجاحها من عمال وطرف اجتماعي لإنقاذ الشركة من الانهيار المالي.

- الترخيص لشركة الفولاذ في الإعلان عن طلب عروض عن طريق اللجوء للمنافسة لاختيار مكتب خبرة يتولى وضع برنامج لإعادة الهيكلة المالية للشركة على أساس تحيين جميع المعطيات المتوفرة حول وضعيتها الماليّة بما في ذلك برنامج التطهير المالي الذي تم إقراره سابقًا طبقا لقرار جلسة العمل الوزاريّة بتاريخ 10 جويلية 2010 والوضعية العقارية ومواكبة التجسيم الفعلي لعملية فتح رأس مالها لفائدة شريك استراتيجي على أن تتولى لجنة قيادة تضم ممثلين عن الشركة والإدارة العامة للتخصيص برئاسة الحكومة بتشريك اللجنة العليا للصفقات العمومية تحيين البنود المرجعية لملف طلب العروض ومحتوى العرض.

إجراءات جديدة لفائدة منشآت معالجة النفايات الصناعيّة والخاصة

23 الاثنين سبتمبر 2013

انعقدت اليوم بقصر الحكومة بالقصبة جلسة عمل وزارية برئاسة السيّد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلّف بالملفّات الاقتصادية خصّصت للنظر في تسيير منشآت معالجة النفايات الصناعيّة والخاصة بكلّ من وحدة جرادو ومراكز الخزن والتحويل التابعة لها.
وقد انبثقت عن هذه الجلسة التوصيّات التالية:
 
-     دعوة الوكالة الوطنيّة للتصرّف في النفايات إلى التسوية الرضائيّة للعلاقة التعاقدية مع المجمع المستغل مقابل إيقاف كلّ أشكال التتبّعات القضائيّة ومواصلة المسار الجزائي المتعلّق بإسناد الصفقة المسندة في سنة 2008.

-     الإسراع في إنجاز أعمال التأهيل الفنّي لمركز جرادو لمعالجة النفايات الصناعيّة بهدف استعادة نشاطه في أقرب الآجال. 

-    تعديل الأمر المحدث للوكالة الوطنية للتصرّف في النفايات بما يمكّنها من إبرام عقود لزمات وفقا للإطار القانوني الجاري به العمل.

-    الشروع في الدعوة إلى المنافسة لانتقاء مؤسّسات يعهد إليها استغلال وحدة جرادو ومركزي صفاقس وقابس ووحدتي المعالجة الكيميائيّة والفيزيائية التابعة لهما وإعداد كراسات الشروط.

-    دعوة وزارتي الخارجية والتعاون الدولي والاستثمار إلى مزيد توضيح موقف الجانب التونسي للأطراف الأجنبيّة المموّلة.

اجراءات جديدة لفائدة قطاع رسكلة الإطارات المطاطية المستعملة

16 الاثنين سبتمبر 2013

أشرف السيد رضا السعيدي الوزير لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون الاقتصادية اليوم بقصر الحكومة بالقصبة على جلسة عمل وزارية خصصت للنظر في نشاط رسكلة الإطارات المطاطية المستعملة.
 
وقد أوصت الجلسة بما يلي:
-      دعوة وزارة التجهيز والبيئة إلى الإسراع بوضع منظومة لتأطير نشاط رسكلة العجلات المطاطية على غرار ما هو معمول به في البلدان الأوروبية مع تشريك كل الأطراف المعنية بها واقتراح الدعم المزمع إقراره لفائدة المتدخلين بالقطاع بناء على نتائج الدراسة الجارية في المجال وبما من شأنه خلق نشاط اقتصادي جديد مندمج صلب المنظومة في مجالي تجميع الإطارات المطاطية المستعملة ونقلها وإحالة مشروع الأمر المتعلق بضبط شروط التصرف في الإطارات المطاطية المستعملة لرئاسة الحكومة في أقرب الآجال.

-    تمكين شركات القطاع من تصدير نفايات الحديد المتأتي من رسكلة الإطارات المطاطية التي لا يمكن تثمينها محليا وإعفائها من دفع الأداء الموظف على التصدير، وذلك على أساس برنامج سنوي مصادق عليه من قبل وزارة الصناعة ورقابة مشددة وآلية بناء على تقرير اختبار لنوعية الخردة الحديدية المزمع تصديرها صادر عن المركز التقني للصناعات الميكانيكية والكهربائية.

-      تكوين فريق عمل يضم ممثلين عن وزارات المالية والصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والشباب والرياضة لدراسة الإجراءات الكفيلة بتمتيع المنتوج المصنع محليا من حبيبات المطاط من نفس الامتيازات الجبائية التي يتمتع بها المنتوج المورد بما يضمن منافسة متكافئة بين المنتوجين.
 
-     دعوة وزارة المالية إلى الحرص على تشريك المصالح المختصة بوزارة الصناعة عند إسناد امتيازات جبائية في إطار تشجيع العناية بالطفولة والنشاط الرياضي والتنشيط التربوي والاجتماعي وذلك لتفادي انتفاع المنتجات الموردة والتي لها مثيل مصنع محليا بالحوافز الجبائية.

 

الصفحات

Subscribe to RSS - رضا السعيدي