حكومة الحبيب الصيد

حكومة الحبيب الصيد هي الحكومة الاولى للجمهورية الثانية والتي انبثقت عن الانتخابات التشريعية التي جرت في اواخر شهر اكتوبر 2014 وهي الحكومة السابعة منذ الثورة .

وقد اختار حزب نداء تونس السيد الحبيب الصيد لتشكيل ورئاسة هذه الحكومة وقد سلمه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي رسالة التكليف في الخامس من شهر جانفي 2014 وقد اعلن السيد الحبيب الصيد عن تركيبة حكومته في الثاني من فيفري2015 وبعد يومين من النقاش مع اعضاء مجلس نواب الشعب نالت هذه الحكومة ثقة النواب في الخامس من فيفري ثم ادى اعضاؤها اليمين امام رئيس الجمهورية في السادس من نفس الشهر.

وتضم تركيبة حكومة السيد الحبيب الصيد ممثلين عن احزاب نداء تونس و النهضة و الاتحاد الوطني الحر و آفاق تونس و الجبهة الوطنية للانقاذ اضافة الى مستقلين.ونالت هذه الحكومة الثقة البرلمانية بأغلبية 167 صوتا مقابل معارضة 30 نائبا و احتفاظ 8 منهم باصواتهم .

وقد خلفت حكومة الحبيب الصيد حكومة السيد مهدي جمعة التي اعلن عن تشكيلها في في 26 جانفي 2014 ونالت ثقة المجلس الوطني التأسيسي حينها في 28 جانفي من نفس السنة وحازت تلك الحكومة على ثقة 149 نائبا عقب تعديل القانون المؤقت للسلط العمومية.